شركة عزل الاسطح بجدة

شركة عزل الاسطح بجدة

شركة عزل الاسطح بجدة

كيف يتم عزل الاسطح وماهي المواد التي تستخدم في عزل الاسطح وماهي اسعار عزل الاسطح بجدة ومواد وعوازل الاسطح بجدة وافضل مواد عزل المنازل من الرطوبه والعزل الحراري بجدة وطرق العزل المختلفه وافضل شركة متخصصه في عزل اسطح الفلل والعمائر والاستراحات وعزل القصور كل هذا سوف نتعرف عليه بالتفصيل …. أفضل شركة عزل الاسطح بجدة
اولا ما هوا العزل واهميته تحتاج جميع المنشآت بلا استثناء إلى عزل مبانيها عزلا تاما من الرطوبة والمطر والمياه الجوفية والسطحية ورشحهما.شركة عزل الاسطح وهذا شيئ اساسي لا اختلاف فيه .

فمن مساوئ تأثير الرطوبة ومياه الرشح على المباني أنها تساعد على تلف عناصر موادها الانشائية والبنائية اليكم افضل شركة عوازل بجدة مما يؤدي إلى قصر عمر المبنى بخلاف تعفن هذه المواد و امكانيه تسببها في جلب الحشرات المختلفه لمنزلك وصدور روائح كريهة منها للمنتفع بالمبنى مع تكاثر الحشرات والفئران وجلب الأمراض له كذلك.

شركة عزل الاسطح من الرطوبه وعزل البيتومين وعزل الاساس افضل شركة عزل الاسطح بجدة عزل سطح بجدة من الرطوبه مواد عزل الاسطح بجدة وشركه عزل حراري متخصصه بجدة عزل الاسطح مع الضمان نقوم بتنفيذ افضل عزل علي الاطلاق شركة متخصصه في تنفيذ العوازل في جدة عوازل مائيهوحراريه بجدة العزل مهم جدا لحمايه منزلك شرك عزل الاسطح بجدة وشركة عزل الاسطح بمكه وشركه عزل الاسطح بالطائف متحصصون في عزل الاسطح برابغ من الرطوبه وحمايه منزلك من الامطار وحمايه منزلك من العوامل الجويهالمياه الجوفية و السطحية و رشحهما .

تعريف العزل المائي:

هو استخدام وتركيب حاجز أو غشاء خاص مصمم أساسا لمنع تسرب الماء أو الرطوبة من والى عناصر البناء المختلفة.

وتضم العناصر التي يتم عادة عزلها في المباني مسطحات داخلية و مسطحات خارجية. المسطحات الداخلية مثل: الحمامات ، المراحيض ، غرف الغسيل ، وحدات الدش ، وخزانات المياه. المسطحات الخارجية مثل: الاسقف، الشرفات المكشوفة، الجدران الاستنادية، احواض الزراعة، وبرك السباحة. و يفضل أن يبدأ العازل المائي من أسفل القواعد ويستمر حولها صعودا ليغلف أسطح الخرسانة المدفونة كلها وصولا إلى سطح الأرض وأعلى قليلا. كما يفضل أن يغطي الأرضية بالكامل تحت منسوب المدة الأرضية المسلحة لأنه يوفر الحماية التالية للبناء:

  1. يمنع العزل المائي الجيد صعود غاز الرادون الضار بصحة الإنسان من جوف الأرض إلى داخل البناء.
  2. يمنع العازل المائي صعود الرطوبة على شكل بخار ماء، وبخاصة في فصل الشتاء حيث تكون الأرض أكثر دفئا من فناء التسويات، فتنتقل الرطوبة من خلال الأرضيات غير المعزولة مائيا وتخترق الخرسانة والبلاط وتحللها إلى أكاسيد وكربونات بيضاء اللون تظهر على سطح البلاط كالرغوة البيضاء.
  3. تمنع الطبقات العازلة للرطوبة الماء من الصعود في مسامات الجدران الخارجية والقواطع الداخلية لتظهر على أسطحها من الداخل والخارج وتؤدي إلى سقوط القصارة وتفتت طبقات الدهان فوق البانيل الأرضي. وكلما كانت مسامات الخرسانة أدق كلما صعدت الرطوبة إلى مناسيب أعلى، كحال الأعمدة الخراسانية.
  4. تحمي الطبقات العازلة للماء الخرسانة في الأساسات من التفكك بفعل تعرضها للأملاح والكبريتات الذائبة في التربة، كذلك تحمي حديد التسليح من الصدأ.
  5. قد تؤدي الرطوبة الصاعدة في الجدران إلى الأضرار بالتمديدات الكهربائية والتمديدات الصحية فتعمل على صدئها وتسريبها للكهرباء أو الماء فيتعاظم الضرر.
  6. في بعض الحالات يفضل أن يتم عزل الممرات الخارجية تحت منسوب خرسانة المدة مباشرة لحمايتها من الرطوبة والمياه للمحافظة على ثبات نسبة الرطوبة في التربة طوال فصول السنة.

خلاصة القول إن التكلفة الإضافية التي ينفقها المالك في عزل مبناه عزلا مائيا جيدا لا تشكل عبئا ماليا كبيرا، وفي الوقت نفسه فإنها تريحه من عناء الصيانة المستمرة التي سوف يعاني منها في المستقبل وتجعله يتمنى لو فعل ذلك منذ البداية.

فالعزل المائي ليست ترفا بل ضرورة ملحة، إذ إن الجدران والأرضيات والأسقف الرطبة تساهم أيضا في فقدان كميات كبيرة من الطاقة الحرارية في فصل الشتاء، الأمر الذي يجعل من تدفئة المنزل في أيام البرد الشديد مسألة في غاية الصعوبة تترتب عليها أعباء مالية كبيرة. فعليك بالمثل الشعبي القائل: درهم وقاية خير من قنطار علاج يمكن تقسيم العزل المائي حسب وضعيته للعنصرالإنشائي:

  • 1 العزل المائي الايجابي : حيث يتم تنفيذ طبقة العزل بحيث تمنع دخول الماء المتسرب إلى العنصر الإنشائي فيبقى هذا العنصر سليما محافظا على قدرته على العمل الذي تم تصميمه بالأصل للقيام به وأمثله على ذلك: 1وضع طبقة العزل على السقف من الخارج ، لمنع دخول مياه الأمطار إليه. يعتبر عزلاً إيجابياً، لأننابتنفيذ طبقة العزل نمنع الماء المتسرب من دخول العنصر الإنشائي -السقف في هذه الحالة.
  • 2 وضع طبقة العزل على خزان مياه من الداخل ، منعاً لدخول المياه إلى البيتومين المشكل للخزان: هو عزل إيجابي لأن طبقة العزل هذه، تمنع الماء المتسرب من دخول العنصر الإنشائي -الجدار لاستنادي في هذه الحالة ما يحفظه سالماً معافى
  • 3 وضع طبقة العزل على جداراستنادي من جهة الاستناد ، منعاً لدخول المياه إلى البيتون المشكل للجدار.

2 العزل المائي السلبي:

نلجأ إلى العزل السلبي عندما تكون المياه المتسربة شركة عوازل في جدة شركة عزل بجدة افضل شركة عزل بجدة مميزات العزل بجدة شركات متخصصه في مجال العزل الحراري والمائي بجدة مهمتنا الحفاظ علي المباني من الرطوبه ومنع التسريبات وعمل عزل الفوم كونكريت وعمل الشبك المائي للحفاظ علي المباني ومعالجه تسريبات المياه وجعل منزلك موفرا للكهرباء وكما ان هناك تعليمات حاليه من وزارهالكهرباء ب ضرورة عمل وتنفيذ عزل حراري قبل اعطاء تراخيص الكهرباء وتم جعل العزل الحراري شرطا اساسيا دخلت إلى العنصر الإنشائي ، وتم إشباعه بها وربما أتلفته حيث تكمن وظيفة العزل السلبي بمنع خروج هذه المياه من الطرف الآخر للعنصر الإنشائي ،لحماية الطبقة التي تغطيه ،الطينة و الدهان وربما عناصر أخرى ، من التأثير السلبي لهذه المياه ، أمثله : 1حالة الأقبية في المناطق التي توجد فيها مياه جوفية ، أوتمديدات المياه الحلوة و المالحة : حيث تدخل المياه إلى الجدران غير المعزولة إيجابياً من الخارج ، وبعد أن تتشبع بها الجدران تحاول الخروج منها إلى داخل القبو. في هذه الحالة لابد من عزل الجدار سلبيا من الداخل . 2حالة عزل السقف من الداخل ، عند تعذر إمكانية عزله إيجابياً من الخارج: أيضاً تكون المياه قددخلت إلى العنصر الإنشائي – السقف -، وتشبع بها بيتون السقف، ولكننا لا نريد أنتخرج منه، وتسبب الضرر لطبقتي الطينة والدهان اللتين تغطيان هذا البيتون من الأسفل. 3 حالة عزل خزان مياه من الخارج ،عند تعذر إمكانية عزله إيجابياًمن الداخل. وكما هو ملاحظ ، فإن العزل الإيجابي هو الأفضل دائماً و أبداً، نظراً لأنه يمثل عزلاً و قائياً .

نتوقع عن طريقه المشاكل المحتملة لتسرب المياه ، و نقوم بإيجاد الحل لها قبل أن تحدث .

مسببات الرطوبة

  1. Causes of Dampness  اتجاه المبنى
  2.  كميات مياه الأمطار
  3.  المياه السطحية
  4.  المياه الجوفية
  5.  الخاصية الشعرية
  6. Capillary Action  التكثيف
  7. Condensation  سوء الاستخدام وتصريف المياه
  8.  التشييد الحديث تظل الحوائط حديثة البناء في حالة رطوبة لفترة زمنية معينة .
  9.  عمالة سيئة الأضرار التي يسببها الماء المتسرب لعناصر البناء المختلفة:
  • 1 تآكل المعادن مثل حديد التسليح والابواب والهياكل المعدنية
  • 2 تفتت الباطون وضعف مقاومته مع الزمن.
  • 3 تلف كسوة الجدران وانفصالها عن هيكل البناء.
  • 4 نمو الطحالب والجذور وتشوه المبنى.
  • 5 تلف اعمال الطلاء والدهانات.
  • 6 تعرض شبكات الكهرباء للضرر والتلف وانفصال التيار الكهربائي.
  • 7 انفصال بلاط السيراميك عن الجدران والارضيات
  • 8 نتفاخ القصارة وتقشرها وانفصالها عن الجدران.
  • 9 تسرب الاملاح والملوثات الى خزانات المياه.
  • 10 المشاكل الصحية المتعلقة بمستخدمي المباني سواء من روائح العفن او الامراض.

مصادر الرطوبة في المباني: 1- مصادر خارجية:

  • أ‌- الامطار
  • ب- الرياح الرطبة
  • ج- المياه الجوفية

2- مصادر داخلية:

  • أ- تمديدات المياه والصرف الصحي.
  • ب- ماء الري لنباتات الزينة الداخلية.
  • ج- خزانات المياه وبرك السباحة.
  • د- التكاثف الناتج عن نشاطات الانسانية المختلفة كالتنفس والطهي والغسيل وكي الملابس مواد العزل للرطوبة 1 مواد عازلة مرنة Flexible Materials الألواح المعدنية Metal SheetsالبيتومينBitumen السوائل العازلة Water Proofing Liquid البولي ايثلين Polyethylene Membrane مثال / البيتومين/ وهو مادة عازلة للرطوبة مرنة استخدامات البيتومين :
  • – مادة لاصقة .
  • – مانع لتسرب الماء عند رشه على الأسطح أو الأرضيات .
  • – يستخدم كمادة تأسيس قبل وضع الطبقات العازلة .
  • – يستخدم في صناعة الدهانات .
  • – يستخدم في صناعة بلاط الأرضيات المطاطية وبعض الأنواع العازلة الأخرى.
  • – يستخدم كدهان للأسطح الماصة للصوت .
  • – يكون جيدا عند استخدامه كعازل رطوبة على الأسقف الخرسانية والخشبية .

2 مواد عازلة نصف قاسية Semi Rigid Materials الإسفلت Asphalt لفات إسفلتية Asphalt Rolls رقائق إسفلتية صغيره

Asphalt Shingles 3 مواد عازلة قاسية Rigid Materials بياض أسمنتي ( لياسة ) Cement Plaster إضافات لعزل المياه Water Proofing Integral ألواح الإردوازSlates ألواح الاسبيستوس الصغيرة Asbestos Shingles ألواح خشبية صغيره Wood Shingle ألواح الاسبيستوسالأسمنتيAsbestos Cement Board طبقات البلاستيك Plastic Laminates القرميد Tiles

إختبارات عزل المواد 1 اختبار عزل الحمامات والمطابخ والأسطح :

• بعد إتمام العزل يغطي بلياسهأسمنتيه بسمك 1سم يضاف لها إضافات خاصة لتقليل النفاذية .

• يتم ملأ المكان المراد اختباره بالمياه النظيفة لارتفاع من 10: 15سم وتترك لمدة 48 ساعة .

• يعتبر العزل جيدا في الحالة التي لا يزيد فيها نقص المياه عن المقدر فقده بالتبخر.. وكذلك عدم ظهور رشح أو رطوبة أسفل المسطحات التي تم اختبارها خلال 48 ساعة أخرى من إزالة مياه الاختبار .

2 اختبار عزل خزانات المياه العلوية :

• بعد اتمام عزل الخزان طبقا للمواصفات وقبل عمل الحماية اللازمة.. يتم ملأ الخزان بالمياه حتى نهاية ارتفاعه ويترك لمدة أسبوع .

• يعتبر العزل جيدا في الحالة التي لا يظهر فيها أي رشح أو رطوبة من الخارج.. وكذلك عدم نقص في المياه إلا بما يوازي قيمة البخر العادي حسب درجات الحرارة .

3 اختبار عزل الخزانات الأرضية والبدرومات :

• يمكن عمل اختبار لهذه الأعمال في حالة وجود فراغات حولها من الخارج بعد إتمام العزل من الداخل والخارج طبقا للمواصفات .

• يتم الردم حولها لنصف الارتفاع ثم تغمر بالمياه حتى تشبع تربه الردم تماما بالمياه وتترك لمدة أسبوع .

• يصبح العزل ناجحا في حالة عدم ظهور أي رطوبة أو رشح مياه بالداخل وإلا تتم إعادة العزل وإصلاحه ثم استكمال الردم .

ملحوظة : هناك بعض من أنواع العزل لا يمكن إجراء اختبارات عليها مثل :

  1.  عزل الاساسات .
  2.  عزل البدرومات المحاطة بالماني . لذا يجب العناية جيدا في اختيار المواد ونوع العزل والعناية بالأشراف على التنفيذ

مسببات الرطوبة Causes of Dampness:
1. اتجاه المباني.شركة عزل الرطوبه
الحوائط التي يصلها طرطشة المطر وقليل من أشعة الشمس تجعلها اكثر عرضة للرطوبة والتعفن
2. مياه المطر :
وقد تختلف كمية سقوطها من مكان إلى آخر فعادة مياه الامطار تمثل خطورة على المباني الغير مجهزة او معزولهبموانع للرطوبة نظرا لقدرة المياه على الاختراق المباشر لسقف المبنى والحوائطوعناصره المختلفة ولذلك يجب عزل السقف والدروة والطبانة من الرطوبة . كذلك يمكن أن تخترق الرطوبة الحوائط الخارجية المعرضة للمطر الشديد أن لم يعمل لها عازل مناسب. افضل مواد العزل المائي بجدة
3. المياه السطحية :
وتتكون من الأنهار أو البحار أو البرك المتكونة نتيجة المطر أو السيول ففي بعض الأحيان تختلط هذه المياه بالتربة الأرضية وتكون مناطق من الطين المشبع بالمياه قرب أساسات لمبنى وقد تتسرب بعض هذه المياه داخل التربة وتتجمع مع المياه الجوفية وبذلك يزيد منسوبها وقد تصل هذه المياه إلى أساسات المبنى القريبة منها عن طريق الخاصية الشعرية الأفقية مما يهدد المبنى إن لم يعمل له عازل من تأثير هذه المياه شركات عوازل الاسطح بجده وكيف يتم العزل المائي والحراري بجدة. افضل شركة عزل الاسطح بجدة ومتخصصون في العزل وفريق علي اعلي مستوا يقوم بعزل اسطح الفلل والقصور وعزل العمائر ولفات البوتمينالمخصصه
4. المياه الجوفية :
وهي المياه المتكونة تحت سطح الأرض من خلال مسام تربتها إلى أن تستقر على منسوب يكاد يكون ثابت لكل منطقة وعلى ذلك فالتربة القريبة من المياه الجوفية تكون عادة مشبعة بالمياه ولا يفضل أن تخترق بدرومات المباني هذه المنطقة بدون عمل موانع للمياه فيها وإلا حدث البلل أو الفيضانات داخل هذه البدرومات. شركات العزل بجده
5. صعود الرطوبة الأرضية :
تصعد الرطوبة من التربة الرطبة تحت المنشأ إلى أرضية الدور الأرضي أو البدومات في المباني عن طريق الخاصية الشعرية خلال مسام التربة والمواد البنائية المستعملة في المبنى.
6. التكثيف :
يحتوي الهواء البارد على كمية بخار أقل من الهواء الساخن وعلى ذلك فالرطوبة تترسب في الحوائط والأسقف والأرضيات عندما يبرد الهواء الساخن المحمل بالرطوبة وهذا ما يعرف بالتكثيف .
7. سوء صرف المياه في الموقع :
يحدث تجميع لمياه الصرف تحت المبنى إذا صعب صرفها من أراضي الموقع المنخفضة وخصوصا إذا كانت تربة الموقع غير منفذه للمياه وعلى ذلك يحدث رطوبة لهذه المباني المنشأة على تلك الأراضي .
8. التشييد الحديث :
الحوائط المشيدة حديثا تبقى في حالة رطبة لفترة معينة.
9. العمالة السيئة :
عيوب تقفيلات وصلات السقف والطبانة وجلسات الشبابيك والأجهزة الصحية والتمديدات ….الخ حيث أن هذا يؤدي إلي السماح بنفاذ المياه داخل المبني وإحداث رطوبة , ومثال علي ذلك إهمال عمل ميول الأسطح وتصريف الأمطار أو عملها بطريقة سيئة .
تأثير الرطوبة Dampness Effect of :
• – حالة غير صحية لمستخدمي المبني.
• – عدم تماسك اللياسة في المباني.
• – تمليح Efflorescenceللحوائط والأرضيات والأسقف.
• – فساد الأخشاب المستخدمة وانحناءها.
• – تعريض الحديد المستخدم للصداء.
• – أتلاف الدهان.
• – تلف للتمديدات الكهربائية.
•- تلف التكسيات للأرضيات والحوائط والأسقف.
• – تكاثر الفطريات والبكتيريا في المبني.
مصطلحات العزل الرطوبي:
نفاذية المياه :
وهو مصطلح يعبر عن مادة لها سماحية مرور المياه وبخارها من خلال مسامها بدون انقطاع.
منفذ المياه :وهو مصطلح يعبر عن مادة بها شقوق أو ثقوب أكبر قليلا من مسام الخاصية الشعرية والتي تسمح بمرور المياه من خلال مسامها وعكسها هي المادة الغير منفذه للمياه.
مقاوم للمياه :
وهو مصطلح يعبر عن مادة بعض أو عدم وجود ثقوب أكبر من مسام الخاصية الشعرية وهذه المادة لا تسمح بنفاذ الرطوبة أو مرور المياه أو بخارها كما تعتبر المادة التي بها هذه الصفة عازلة للرطوبة.
مقاوم للبلل:
وهو مصطلح يعبر عن مادة لا تبل ولكنها لا تنقل المياه خلالها بواسطة الخاصية الشعرية وحدها . والمياه يمكن أن تمر خلالها تحت ضغط هيدروليكي عالي وتعتبر المادة التي بها هذه الصفة عازلة للرطوبة أيضا.
عازل المياه :
وهو مصطلح يعبر عن مادة غير مسامية للمياه أو بخارها فهي تمنع مرور المياه أو بخارها خلالها سواء كانت بضغط هيدروليكي أو بدونه وتعتبر المادة التي لها هذه الصفة شديدة العزل للرطوبة والمياه.
اختيار العزل المناسب:
لاختيار العزل المناسب يجب مراعاة الآتي :
• ما هو الغرض من العزل؟؟
عزل الرطوبة الأرضية أم عزل الرطوبة للقبو وما تحته أم عزل الحمامات أم عزل الأسطح والأسقف ؟؟!!
• ما هي طبيعة الأرض المقام عليها المبني؟؟
رملية , صخرية , طينية جافة , طينية مشبعة بالمياه , ارض طينية أو رملية معرضة لتسر بات مياه من مصادر محيطة بها ؟؟!!
• ما هو نوع المناخ ؟؟
جو معتدل الرطوبة خفيف المطر أو معتدل المطر أو كثير الأمطار وعالي الرطوبة , تساقط الثلوج ؟؟!!
الطبقات العازلة للرطوبة Damp Proof Courseالغرض من الطبقات العازلة للرطوبة هو منع انتقال مسارات الرطوبة أو المياه من منطقة إلى أخرى .

ويعتبر عزل الرطوبة هو الطريقة التي تمنع مرور الرطوبة أو المياه بين مواد البناء من انتشارها داخل المباني سواء كان مصدرها المباشر من المياه الجوفية أو مياه الرشح أو المطر أو كان مصدرها غير مباشر وذلك بانتقالها عن طريق الخاصية الشعرية المندفعة بالضغط الأسموزي من المصادر الرئيسية لها وتتجه حركة مسارات الرطوبة والمياه بين مواد البناء إلى أعلى في حوائط الأساسات والدور الأرضي وتتميز طريقة عزل الرطوبة Damp Proofing عن طريقة عزل المياه Water Proofing بوضع مادة عازلة للأخيرة تقاوم الضغط الهيدروستاتيكي المستمر Constant Hydrostatic Pressures
ويجب وضع طبقة أفقية عازلة فوق الأرض في الحوائط التي لها أساسات تحت منسوب الأرض الطبيعية لمنع مسارات الرطوبة الأرضية المتجهة إلى أعلى من خلال أساساتها لأن عدم منع هذه الرطوبة سوف تعرض الحوائط التي فوق الأرض الطبيعية للترطيب والعفن واتلاف تشطيبات الحوائط الداخلية والخارجية لذلك يجب أن توضع الطبقة العازلة للرطوبة فوق سطح الأرض مستمرة على كل الحوائط وتكون على ارتفاع حوالي 15 سم فوق الرصيف وقد جرى العرف عند تشييد أعمال هذه المباني أن تقف عند هذا الارتفاع مؤقتا حتى يضع على جدران المباني الطبقة العازلة لها بجانب مطابقة وضع المبنى بقوانين التخطيط والتنظيم التابعة للمنطقة المنشأ عليها .
مواد العزل للرطوبة :
أولا : مواد عازلة مرنة Flexible Materials :
• الألواح المعدنية Metal Sheets
• البيتومينBitumen
• السوائل العازلة Water Proofing Liquid
• البولي ايثلين Polyethylene Membrane مواد عازلة مرنة
1. الألواح المعدنية :
وهي ألواح تستعمل لشدة عزلها للرطوبة والمياه في الأسطح والحوائط والأرضيات وصناديق الزهور وخلافه والألواح المعدنية لها أشكال كثيرة منها :
ألواح الرصاص : يجب أن يكون سمك اللوح لا يقل عن 3 مم ويزن 19.5 كجم / م2 يعتبر الرصاص مانع جيد للرطوبة والمياه وهو قابل للصدأ عند ملامسته أو دفنه في طبقة من مونة الجير أو الأسمنت وعلى ذلك يجب حماية فرخ الرصاص قبل استعماله بدهان وجهيه بالبتومين
ألواح النحاس :

يجب أن يكون سمك اللوح لا يقل عن 0.25 مم ويزن 2.28 كجم / م2 ويعتبر النحاس مانع جيد للرطوبة والماء وهو مادة لدنة ومن صفاته قوة تحمله للشد العالي والانبعاج حتى عند هبوط المبنى الخفيف ومن عيوب هذه المادة أنها تصدأ وتتغير معالم سطحيها حيث يتحول الصدأ إلى لون أخضر أما استعماله في المباني فهو مثل أفرخ النحاستماما ويضاف إلى ذلك إمكان استعماله لتغطية السطح الجارجي للقباب والقبوات وخلافه لسهولة تشغيله

ألواح الألومنيوم :

وهي مادة لا تصدأ بالعوامل الجوية بسرعة ويمكن معالجتها بعملية الأنودة وكسبها ألوانا كثيرة ويسهل استعمالها كمادة عازلة لكسوة الأسطح الخارجية للحوائط والقباب والقبوات نظرا لصيانتها الغير مكلفة وسهولة تركيبها بالضافة إلى ألواح الألومنيوم من أكثر الألواح المعدنية استعمالا في الوقت الحاضر نظرا لمقاومتها الشديدة للرطوبة الماء في المباني بخلاف ثمنها وخفة وزنها بالمقارنة إلى ألواح المعادن الآخرى
ألواح الحديد المجلفن : لا تصدأ إلا بعد تلف الطبقة المجلفنة التي تغطيها ويستعمل دائما في تغطية النهايات
ألواح حديد الاستنلس استيل :

مقاومة للصدأ وتستعمل عادة في الأماكن الظاهرة للعين المجردة مثل تغطية النهايات للدراوي والأسطح وخلافه
2. البتومين :
يصنع البتومين من ما تبقى من تقطير البترول الخام حيث يتراوح قوامه بين الصلابة وشبه الصلابة كما أن لونه يتراوح بين الأسود والبني وهو قابل للذوبان في كبريتيور الكربون ومن أشهر أنواعه المستعملة في العزل الرطوبي:
البتومين المنفوخ (المؤكسد) :

ينتج من خفض نسبة الهيدروجين إلى الكربون في البتومين المصهور مع انقاص الزيوت السائلة التي يحتويها بنفخ الهواء فيه مما يزيد من ليونته وقابليته للشد والثني
البتومينالمتصلد ويتكون بتقطير البتومين تحت ضغط تفريغي لطرد الزيوت الثقيلة والمختلطة به فيتحول إلى حالة الصلابة ويستخدم لذلك عند وجود أحمال ميكانيكية عالية ودرجات حرارة منخفضةفي نفس الوقت ويستبعد لهذا السبب استخدامه لعزل المنشآت العادية
معلقات بتيوميتية : وهي معلقات للبتومين تنتج من تفتيته تفتيتا زائدا في الماء وفي وجود عوامل مساعدة وعند استخدام هذا النوع في أعمال البناء ينفصل فيه الماء عن البتومين
يعتبر البتومين من المواد المرنة التي تقاوم انبعاج المباني نتيجة هبوط حوائطها الطفيفة بدون تلف كما يعتبر البتومين من أكثر المواد المستعملة في الوقت الحاضر في عزل الرطوبة نظرا لرخص ثمنه عن بقية المواد العازلة الأخرى بخلاف مرونته وسهولة استعماله ومقاةمته لتكاثر الفطريات والسوس والنمل وخلافه
أما الورق أو الخيش المشبع بالبتومين والمصنع في لفائف لغرض وضعه لتغطية سمك الحوائط فيجب أن يثبت بركوب 10 سم على الأقل
3. سائل عزل المياه :
يصنع هذا السائل من خلط مادة البرافين إلى الزيت الطيار حيث يدهن المخلوط السائل بالفرشاة أو يرش بماكينات الرش الخاصة على المناطق المنفذه للمياه أعلى منسوب الأرض ويمكن الاعتماد على هذه الطريقة لمنع الرطوبة من 3 – 5 سنوات حسب نوع المادة وكيفية تعرضها للرطوبة
4. مشمع البولي ايثيلين :
وهو أسود اللون ولاستعماله كمادة عازلة للمباني يجب أن يكون سمكه لا يقل عن 0.46 مم ووزنه حوالي 0.48 كجم / م2 ويعتبر البولي ايثيلين من المواد المرنة التي تقاوم الانبعاج المترتب على هبوط المباني الخفيفة بدون تلف ونظرا لرقة سمك هذا المشمع عن مادة البتومين لذلك يفضل وضعه في لحامات مونة المباني وكذلك في عزل الحمامات والأدشاش
ثانيا: مواد عازلة نصف قاسية Semi Rigid Materials :
• الإسفلت Asphalt
• لفات إسفلتية Asphalt Rolls
• رقائق إسفلتية صغيره Asphalt Shingles مواد نصف صلبة
1.الأسفلت :
وهو عازل جيد للرطوبة ومن عيوبه عدم قوة تحمله للشد العالي وخصوصا عند هبوط المبنى الخفيف لأن الأسفلت ينشرخ ويتلف ويكون عرضه لتخلل المياه وعلى ذلك لا يفضل وضعه في الأماكن إلا بعد دراسة خاصة وللأسفلت أنواع كثيرة منها الأسفلت الطبيعي والصناعي
2. لفائف الأسفلت :
تعتبر هذه النوعية ذات امكانية العزل والنهو معا فهي مصنعة من مادة أسفلتية وملصق بها مادة رقيقة جدا من المعدن مثل الألومنيوم أو خلافه وتوضع هذه المادة عادة لعزل الرطوبة والحرارة أيضا داخل الحوائط والأسقف أو على الأسطح النهائية
3. قطع رقائق اسفلتية صغيرة :
وتوجد هذه الرقائق بأشكال وألوان مختلفة حيث توضع على بعض بركوب وهذه كثيرة الاستعمال على الأسطح المائلة نظرا لسهولة تركيبها ومقاومتها للرطوبة والأمطار بجانب ثمنها المناسب بالمقارنة للمواد الأخرى وقد تعتبر هذه المادة من النوعية ذات امكانية عزل ونهو معا
ثالثا : مواد عازلة قاسية Rigid Materials
• بياض أسمنتي ( لياسة ) Cement Plaster
•إضافات لعزل المياه Water Proofing Integral
•ألواح الإردوازSlates
• ألواح الاسبيستوس الصغيرة Asbestos Shingles
• ألواح خشبية صغيره Wood Shingle
•ألواح الاسبيستوسالأسمنتيAsbestos Cement Board
•طبقات البلاستيك Plastic Laminates
• القرميد Tiles
ولكل مما ورد أعلاه مميزاته وعيوبه وطرق تركيبه.
1. بياض أسمنتي :
قد تعمل هذه المادة لتكون مواد عزل فقط أو مواد نهو وعزل معا وعلى ذلك فبياض الأسمنت يعمل غالبا بزيادة كمية الأسمنت في مخلوط الأسمنت والرمل ويوضع على حوائط الأساسات والبدرومات المعرضة للرطوبة الأرضية وغالبا يوضع هذا البياض على أساسات المباني في التربة العادية من طبقتين سمك كل منهما 0.6 سم ومن مساوئ هذه الطريقة أنه نظرا لتصلب هذه الطبقة فقد يحدث شروخ يمكن أن ترى بالعين المجردة ولذلك يجب أن تصلح وترمم باستمرار أما في حالة التربة المبللة جيدا يجب دهان البتومين على طبقة البياض الأسمني
2. إضافات لعزل المياه :
خلط مواد إضافية أو سوائل مانعة للمياه للخرسانة لوقف نفاذية الماء فيها ويتم عمل ذلك بملأ الفراغات بين حبيبات الخرسانة بهذه المكونات لتمنع نفاذية المياه فيها كما تسرع من العملية الكيميائية لنشاط الأسمنت ومن بين هذه المواد الدائمة الاستعمال :
الجير المائي
الدهن الحامضي
بودرة الحديد
مواد السيكاوالسمنتونوالمدساوالبدلو
3. ألواح الإردواز :
استعملت هذه الألواح كثيرا عبر التاريخ لعزل الرطوبة قبل اكتشاف مادة البتومين والأسفلت وقد استعملت بوضع مدماكين من ألواح الارتواز داخل عراميس المونة الأفقية فب المباني كمادة عازلة وتعتبر هذه الطريقة غير مستعملة في الوقت الحاضر نظرا لتكاليفها الباهظة بجانب مظهرها السيئ ونظرا لصلابتها فغالبا يحدث فيها كسر عندما تهبط المباني
4. ألواح الاسبستوس الصغيرة :
وهي اسبستوس صغيرة لها أشكال كثيرة تركب على الأسقف بركوب مناسب فوق بعضها وتعتبر هذه الألواح ذات امكانية عزل ونهو معا
5. ألواح وشطف خشبية صغيرة :
وهذه المواد شائعة الاستعمال في الأسطح المائلة والحوائط وتستعمل بكثرة في البلاد الباردة لأن معالجة لمقاومة الرطوبة والمياه ويساعد وجودها على أسطح مائلة طرد المياه من عليها بسرعة والعيب الوحيد فبها أنها سؤيعة الاحتراق وعلى ذلك فتعتبر من المواد ذات امكانية العزل والنهو معا
شركة متخصصه في مجال العزل المائي والحراري بجدة وعزل الفوم كونكريت ومن اهم فوائد العزل الحفاظ علي المباني وكيفيه منع الرطوبه ومنع تسرب الاسطح والحفاظ علي توفير الكهرباء ومراعاه عوامل البيئهالمحيطه وتوفير اقصي سبل الامان اثناء تنفيذ اعمال العزل المائي او العزل الحراري أولا: عزل الاسطح بالبيتومين وهي تتم كالتالي:

  1. يتم في البداية تنظيف الاسطح جيدا من أي أتربة أو اوساخ عليها
  2. ثم يقوم العمال بعمل مونة رغوية هي مونة السيلتون
  3.  ثم بعد ذلك يتم دهان السطح على البارد باستخدام مادة البيتومين
  4. يقوم العمال بعد ذلك بوضع بيتومين لفات بسمك ثلاثة أو أربعة ملليمتر ويتم الربط بين كل لفة والأخرى باللهب الساخن
  5. وبعد الانتهاء من وضع مادة البيتومين يقوم العمال بوضع البلاط والرمل

ثانيا: عزل الاسطح باستخدام الخيش المقطرن

  • 1 – يتم في هذه الطريقة أيضا في البداية تنظيف الاسطح من الاتربة والاوساخ
  • 2- ثم يقوم العمال أيضا بعمل مونه من الاسمنت بسمك ثلاثة سنتيمتر
  • 3- ثم يوضع فوق طبقة المونة الاسمنتية طبقتين من الخيش المقطرن
  • 4- ثم يقوم العمال بعمل طبقة لياسة
  • 5- وأخيرا يقوم العمال بوضع رمل وبلاط اسمنتي للاسطح

كما يوجد طرق عزل أخرى مثل طريقة العزل باستخدام الفوم ويتم تحديد طريقة عزل الايطح المناسبة وفقا لنوع السطح المراد عزله وطبيعة المناخ حتى لا يحدث تآكل أو تسريب من الاسطح مرة أخرى
6. ألواح الاسبستوس الأسمنتي :
وهي مواد ذات امكانية عزل ونهو معا وتصنع من خلط الأسمنتالبورتلانديخع ألياف الاسبستوس التي تكون مبللة ثم تشكل وتضغط إلى ألواح وانتاج هذا النوع يكون قوي ومعمر ومقاوم للحريق والمياه والأحماض والعفن والفطريات والحشرات وتستعمل هذه الألواح أحيانا في تكسية الأسطح المائلة وتمتاز بخفة الوزن والعزل الحراري ويصنع منها نوعين :
ألواح مموجة وتصنع بعرض 95 سم وبطول 1.2 – 1.5 متر وسمك 6 مم
ألواح مسطحة وتصنع بمقاس 1.20 * 1.22 متر وسمك 6 – 8 مم
7. طبقة البلاستيك :
وهي مواد ذات امكانية عزل ونهو معا ولعمل طبقة البلاستيك للألواح الديكورية يغمس ورق الكرافت في محلول شمع الفيتول ثم يوضع فوق كل ذلك لوح من شمع الميلامين ولعمل الفورمايكا يوضع لوح رقيق من الألومنيوم تحت اللوح السابق عمله حيث سيزيل الحرارة بسرعة ويعمل طبقة رقيقة جدا لمقاومة اللهب وهذه الطبقة عازلة للمياه والحرارة معا
8. القرميد المزجج :
وهي مواد ذات امكانية عزل ونهو معا ويصنع القرميد من مادة فخارية جيدة وتستعمل لتكسية الأسطح المائلة وهو جيد لعزل الرطوبة والمياه ويساعد وجوده على أسطح مائلة طرد المياه من عليها بسرعة ويعتبر القرميد من المواد المعمرة لحماية الأسقف المائلة من مياه المطر بجانب منظره الجميل ويمكن طلاؤه ببوية الأنامل بالألوان المطلوبة كما يوجد أنواع كثيرة منه أهمها :
القرميد اليوناني
القرميد الروماني
القرميد الأسباني
القرميد السادة
تطبيق عملي لعزل الرطوبة الأرضية :
لعزل الرطوبة الأرضية للحوائط توضع الطبقة العازلة لحوائط المبنى على ارتفاع 15 سم من فوق رصيف المبنى الخارجي مكونة من مخلوط الأسفلت الساخن والرمل بسمك يتراوح بين 1.5 – 2 سم ثم يوضع فوقها طبقة من مونة الأسمنت والرمل بسمك 1 سم لتكملة مباني حائط المبنى كما يمكن عزل هذه الحوائط بوضع طبقات من الخيش المقطرن ودهانها بالبتومين بدلا من طبقة مخلوط الأسمنت والرمل ويحدد ذلك تبعا لرطوبة التربة كالآتي :
في المناطق التي تكون فيها التربة جافة تعمل الطبقة العازلة من طبقة واحدة من الخيش المقطرن ووجهين بتومين .
في حالة التربة ذات الرطوبة البسيطة تعمل الطبقة العازلة من طبقتين من الخيش المقطرن وثلاثة أوجه بتومين بينهم .
في حالة التربة ذات الرطوبة العالية تعمل الطبقة العازلة من 3 طبقات من الخيش المقطرن مع أربعة أوجه بتومين بينهم.
ولعزل الرطوبة الأرضية لأرضيات الدور الأرضي والبدرومات والحمامات وما شابه ذلك توضع الطبقات العازلة بعد صب الخرسانة العادية أو المسلحة لزوم أعمال الأرضيات حيث يفرش فوقها مونة الأسمنتوالزمل بسمك 2 – 3 سم وذلك لضبط أفقيتها وتنعيم سطحها ليكون أملس ثم يفرش فوقها بعد جفافها طبقة من مخلوط الأسفلت والرمل بسمك لا يقل عن 2 سم ثم يوضع عليها طبقة الرمل سمك 3 سم ثم المونة 2سم ثم البلاط 2 سم وقد تصب طبقة من الخرسانة الفينو سمك 5 سم فوق الطبقة العازلة مباشرة لحفظها ثم يوضع على الأرضية التشطيبات اللازمة.
ويمكن عزل هذه الأرضيات أيضا باستعمال الخيش المقطرن والبتومين على أن توضع لفات الخيش المقطرن خلف خلاف
تطبيق عملي لعزل الرطوبة بالأسطح الأفقية :
وطريقة عمل طبقات الأسطح الأفقية تتوقف على طبيعة الجو الذي سينشأ فيه المبنى وعموما فالطريقة الشائعة في مصر تتم بعمل مونة أسمنتية مكونة من 300 كجم أسمنت لكل 1 م3 لتسوية السطح وملأ الفراغات ةالنتوءات التي قد تكون موجودة في بلاطة الخرسانة المسلحة أو في أركان الدراوي ثم يدهن وجه بتومين ساخن على السطح كوجه تحضيري لتسهيل جودة الالتصاق ثم يفرش عليه طبقات من الخيش المقطرن مع عمل ركوب أو طيات بينهما بمقاس لا يقل عن 10 سم مع مراعاة رفع الخيش المقطرن رأسيا ولصقه بالبتومين على الدراوي العلوية بارتفاع 15سم ثم يدهن هذا السطح بالكامل بالبتومين الساخن ويوضع عليه طبقة أخرى من الخيش المقطرن متعامدة على الطبقة السابقة مع رفع هذه الطبقة أيضا على الدراوي بارتفاع 15 سم ثم يدهن وجه أخير من البتومين الساخن بالكامل ويرش عليه الرمال لحين تصلبه ثم يصب عليه خرسانة الميول وتكون عادة بسمك 3 – 7 سم ثم يوضع عليها الرمل 2 سم والمونة 2 سم والبلاط الأسمنتي 2 سم كما يمكن عمل ( بربقة ) أو تستيكه أسمنية بدلا من وضع البلاط في كلتا الحالتين يجب عمل ميول كبيروذلك لسهولة صرف مياه المطر من السطح مع عمل مرازيب لطرد المياه المتكونة في السطح إلى الخارج .ك
كل ماعليكم الاتصال بنا افضل شركة عزل اسطح بجدة متخصصون في عوازل الفلل والشقق وعزل الخزانات وحقن التشققات ومنع التسريبات بجدة

كلمات بحثية :

شركة عزل الواح. عزل الالواح . عزل الخزانات بالالواح . عزل الاسطح بجدة . عزل الالواح للخزانات . عزل الرطوبة . عزل لحمايه الخزان . عزل البيتومين . عزل الحمامات . عزل المطابخ . عزل بيتومين للحمامات . عزل الواح للحمامات .عزل . الواح . البيتومين . عازل للارضيات

العزل المائي والحراري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *